قسم البرهتية
شرح تمهيدي لقسم البرهتية وهو قسم عظيم
الحمد لله و كفى و صلاة و سلام على عباده الذين اصطفى ثم اما بعد
فهذا تمهيد لشرح البرهتيه قد اوردته لتعذر شرح الدعوة فى موضوع واحد فاقول :
عرف قسم البرهتيه منذ القدم لدى حكماء العلوم الروحانية و قد تكلم باسماء البرهتيه النبى اخنوخ عليه السلام و هو ادريس عليه السلام ثم تناقلتها الحكماء يعملون باسماء البرهتية ثم جاء السيد سليمان بن داوود عليهما السلام فختم القسم بدعاء الخاتم و جعله زجرا لكل عاصى فتمت بذلك الياقوتة الفريدة و صارت كبريتا احمر يتناقله الحكماء و العلماء و يعمل به الطلاب فى الخلوات و الرياضات و هى الدعوة الجليلة المعروفة بدعوة البرهتية
ظل قسم البرهتية على مدى الدهر يجذب الطلاب اليه فهو دعوة صغيرة قصيرة تحكم على سائر الارواح الروحانية و تتميز بقصرها و قوتها على عكس قسما كالجلجلوتية المروية عن الامام على بن ابى طالب فهى دعوة طويلة بينما البرهتية دعوة قصيرة و كلاهما يحكم على جميع الارواح الروحانية و لكن من اين اتت للبرهتيه قوتها لماذا تحكم البرهتيه على كل الارواح الروحانية
اذا انا دخلت البرهتية و ظللت اتلوها بعد كل صلاة خمس و اربعين مرة و ظللت اواصل الخلوة شهر بعد شهر و اكملت السنة الى اى حد ساصل اين هى نهاية البرهتية
اولا احب ان اقول انه كل قسم له موكلين به و بيخدموه و هم الموكلون به الاصليون و هناك من يخدموه لانهم تحت الموكلين بالقسم
و مثلا اخر دعوة تحكم على الملك طارش ملك العمار ماذا لو دعوت بها عامر مكان هل سيستعصى طبعا لا و لكن القسم فى الاصل موكل به و بخدمته الملك طارش
مثلا دعوة تحكم على الملك ابا ديباج ملك القرناء ماذا لو دعوت بها قرين شخص هل سيستعصى طبعا لا و لكن القسم فى الاصل موكل به و بخدمته الملك ابو ديباج
و اذا انا دعوت عامر المكان من نفسى بدون حضور الملك طارش او من ينوب عنه هل سيصدقنى قد يصدقنى اذا انا زجرته و عذبته و اجبرته و لكن لو انا دعوت الملك الموكل بالقسم او حضر لى نائب عن الملك الاصلى و قلت له اسأل هذا العامر عن كذا فهل سيكذب طبعا لا
هكذا هى البرهتية البرهتيه لها ملوك موكلون بها و هى تحكم على جميع الارواح الروحانية علويها و سفليها ببساطة شديدة لان الموكلين بها هم الحاكمين على جميع الارواح الروحانية و لكن فى الاصل الموكلون بها عدد معين
اذن من هم الموكلون بهذه الدعوة
هم
السيد جبرائيل عليه السلام
السيد ميكائيل عليه السلام
السيد اسرافيل عيه السلام
السيد عزرائيل عليه السلام
السيد طحيطمغيليال عليه السلام
السيد ميططرون عليه السلام
السيد شرنطيائيل عليه السلام
السيد جبرائيل عليه السلام : غنى عن التعريف ملك من الملائكة الكروبيون اختاره الله لتبليغ الرسائل الى الانبياء و المرسلين يعرف قدره كل الناس و فى كل الديانات ايضا
السيد ميكائيل عليه السلام : غنى عن التعريف ملك من الملائكة الكروبيون اختاره الله لتوزيع الارزاق على الخلق كبيرهم و صغيرهم انسهم و جنهم حيوانات و نباتات و حشرات و كل شىء يصل اليه الرزق عن طريق هذا الملك بعد سلسلة طويلة من الملائكة التى تحته التى تتحكم حتى فى ذرة الماء الى من ستصل من المخلوقات بل و اين ستتبخر فى الجو لتتكثف على زجاجة مياه اخرى تكون انت واضعها فى مكان اخر عجبا و الله سبحان الله
السيد اسرافيل عليه السلام : غنى عن التعريف ايضا ملك من الملائكة الكروبيون اختاره الله للنفخ فى الصور النفخة الاولى فيموت جميع الخلق و ينادى الحق لمن الملك اليوم فلا يجيبه احد فيجيب نفسه بنفسه لله الواحد القهار و بعد فناء الخلق جميعا يحييه الله لينفخ فى الصور النفخة الثانية فيقوم الخلق ليحاسبوا بين يدى الله
السيد عزرائيل عليه السلام : غنى عن التعريف ملك من الملائكة الكروبيون اختاره الله لقبض الارواح لجميع الخلق هو و اعوانه حتى انه هو الذى سيقبض ارواح الملائكة كما وردت بذلك الاحاديث الصحيحة بانه سيقبض الارواح كلها ثم لا يبقى سوى جبرائيل و ميكائيل و اسرافيل و هو اى عزرائيل عليهم جميعا السلام فيأمره الله بقبض ارواح الثلاثة الاخرين بالتتابع و فى كل مرة يعود الى الله فيقول له من بقى فيقول له بقى فلان و فلان فيقول له اقبض روح فلان اى من الملائكة الكروبيون لان جميع الخلق سيكونوا قد ماتوا مع النفخة الاولى و لن يتبقى سوى الكروبيون ففى اخر مرة يعود الى الله فيسأله الله من بقى و هو اعلم فيقول لم يبقى الا عبدك الضعيف فيقول له مت يا ملك الموت فيموت ملك الموت ايضا و ههنا هناك احاديث ضعيفة تقول انه بعد احياءه مرة اخرى مع النفخة الثانية سيقول انه لو كان يعمل ان الموت مؤلم بهذه الدرجة ما قبض روح مؤمن الا ان هذه الاحاديث لم تثبت
السيد طحيطمغيليال عليه السلام : غنى عن التعريف و انتبهوا فها هنا نزلنا من الملائكة الكروبيون الى الملائكة الروحانيين و هو ملك جليل يحكم على سائر الارواح و يحكم على السيد ميططرون و السيد شرنطيائيل و السيد درديائيل و السيد طلهكفيائيل و السيد مهديائيل و السيد مهقيائيل و على كل من يخطر ببالك من الارواح
السيد ميططرون عليه السلام : ملك جليل يحكم على السبعة العلوية و هم روقيائيل و جبرائيل و سمسمائيل و ميكائيل و صرفيائيل و عنيائيل و كسفيائيل و هم السبعة العلوية الحاكمين على السبعة الارضية و بالتالى فالسيد ميططرون هو الحاكم على جميع الجان الارضيين و على اكثر العلويين ايضا لان تحت يده ملائكة كثيرة و لكن هناك من يساوونه فى المقدار فيحكم عليهم السيد طحيطمغيليال و لكن السيد ميططرون لا يحكم عليهم و انما يتساوى معهم
السيد شرنطيائيل : ملك جليل يحكم على جميع المردة من الجان و له سطوة عليهم جميعا
و بذلك يكونوا هم السبعة الموكلون بعهد البلاطة و اسماء عهد البلاطة هى
علشاقش مهراقش اقشامقش شقمونهش ركشا كشلخ عكش طهش
فى الكتب يضعوا اول اربع اسماء و يتركوا الباقى و هذا خطأ و البعض بيكمل و بينقص اخر اسمين و الصحيح الاسماء الثمانية كلها و اذا نظرتم فى كتاب منبع اصول الحكمة ستجدوا البونى قد انقص اخر اربعة و وضع اربعة و لكن فى كتاب اغاثة المظلوم فى كشف اسرار العلوم ستجدوا الطوخى كشف عن الاسماء الثمانية كلهم و هذا قليلا ما يحدث
و الان نقول السيد طحيطمغيليال هو الحاكم على الجميع و هو اول ملك روحانى فى الدعوة
لان الملائكة انواع هناك الملائكة الكروبيون
و الملائكة الصافون تحت العرش و قد ذكرهم الله فى سورة الصافات فى قوله تعالى "و انا لنحن الصافون" الاية مائة و خمسة و ستون
و الملائكة المسبحون و قد ذكرهم الله فى سورة الصافات فى قوله تعالى "و انا لنحن المسبحون" الاية مائة و ستة و ستون
و الملائكة الروحانيون
الان ياتى لنا سؤال مهم الملائكة الكروبيون اكبرهم جبرائيل و ميكائيل و اسرافيل و عزرائيل عليهم السلام و فى الموكلون بالعهد جاء طحيطمغيليال بعدهم مباشرة و مع ذلك هو من الملائكة الروحانيين فلماذا لم نرى احد الصافيين و لا المسبحيين فى الموكلون اقول لك لان هؤلاء هم اللى حضروا العهد على مع سيدنا سليمان و توكلوا به و لذلك مثلا لو انت عملت خلوة و نزل لك السيد شرنطيائيل و تركته و نزل لك السيد ميططرون و تركته و نزل لك السيد طحيطمغيليال و تركه و اقصد بتركته انك لم تعاهده و ظللت تكمل الخلوة بعد السيد طحيطمغيليال لن ينزل لك احد الكروبيون ابدا ستظل تمر على الملائكة الصافون و المسبحون و ستصل الى الكروبيون بعد تمام خلوة سنة كاملة بالبرهتية
و هذا المقام لم يصل اليه احد و لا حتى البونى و لا التلمسانى نفسه اكبر ما سمعنا من الشيوخ انهم وقفوا عند السيد طحيطمغيليال و نسمع ان بعضهم صعد للملك اللى فوقه و يقال ان اسمه هملطمسعشتميال و لكن احذر هذا غير مؤكد يعنى اسم هملطمسعشتميال غير مؤكد و لم يثبت لدينا درجته و لا معاهدته من شيخ من شيوخنا و لم يثبت اساسا انه اسم صحيح فقط كل ما سبق هو اللى مؤكد و معروف لدى العلماء
لذلك البرهتية فى خلوتها الاصلية دعوة للملائكة العلوية ليس لها اى علاقة بالجن و لا يحضر لها سوى الملائكة العلوية و هم الموكلون بها
سياتى واحد و يسأل طيب ما هو انا بقرأها فى المندل و بيحضر لى الجن او فى الخلوة و بيحضر لى الجن
ساقول لك ذلك لانك انت طلبتهم
سيقول البعض لا لم اطلبهم انا قرأت الدعوة فقط ساقول له انظر ماذا تقول فى اولها فى كل الروايات
"اقسمت عليكم يا معاشر الارواح الروحانية العلوية و السفلية خدام هذا العهد الكبير"
طيب ما دمت ذكرت السفلية لازم سيجيبوك و اقصد بالسفلية هنا الجن الارضيين و ليس السفلية كناصور
و لكن انت لو قرات القسم و قلت اقسمت عليكم ايها الموكلون بالعهد الشريف جبرائيل ميكائيل اسرافيل عزرائيل طحيطمغيليال ميططرون شرنطيائيل بعزة برهتيه برهتيه .... الى اخر الدعوة فتأكد انك لا هيحضر لك جن و لا غيره لانك مندتش عليهم و بالتالى ليس لهم انهم يحضروا
لازم كل واحد يركز فى دعوته و ينظر ماذا يقول فيها
هذا كان تمهيد لشرح دعوة البرهتية و خلوتها الاصلية اللى بينزل فيها الملائكة العلوية
انا جعلته تمهيد لان الدعوة صعب شرحها بدون تمهيد
أحذر جميع من لا علم لهم بهذه العزائم ألا يعمل بها بتاتا ً لأن سريعة وفعالة وقوية وخطيرة
أما كيفية العمل بها أن تقرأ بصيام بعد كل صلاة لمدة سبعة أيام ، مع البخور المناسب لليوم ، ومنهم من قال تقرأ الدعوة في اليوم الأول خلف كل صلاة سبعة مرات وفي اليوم الثاني يتلوها خلف كل صلاة أربعة عشر مرة ، وفي اليوم الثالث يتلوها خلف كل صلاة إحدى وعشرين مرة ، وهكذا تضاعف العدد كل يوم سبع مرات إلى تمام اليوم السابع ، فيكون عددها خلف كل صلاة تسعة وأربعين مرة .
وهي تحتوي على ثمان وعشرين إسم من أسماء الله بلغة يعرفها الملائكة والجن ، فيجيبون داعيها بالطاعة والإنقياد ، وهي :
{ برهتية ٍ برهتية ٍ ، كرير ٍ كرير ٍ ، تتلية ٍ تتلية ٍ ، طوران ٍ طوران ٍ ، مزجل ٍ مزجل ٍ ، بزجل ٍ بزجل ٍ ، ترقب ٍ ترقب ٍ ، برهش ٍ برهش ٍ ، غلمش ٍ غلمش ٍ ، خوطير ٍ خوطير ٍ ، قلنهود ٍ قلنهود ٍ ، برشان ٍ برشان ٍ ، كظهير ٍ كظهير ٍ ، نموشلخٍ نموشلخٍ ، برهيلا برهيولا ، بشكيلخ ٍ بشكيلخٍ ، قزمزٍ قزمزٍ ، انغلليطٍ انغلليطٍ ، قبرات ٍ قبرات ٍ ، غياها غياها ، كيد هؤلاء ٍ كيد هؤلاء ٍ ، شمخاهر ٍ شمخاهر ٍ ، شمخاهير ٍ شمخاهيرٍ ، شمهاهير ٍ شمهاهير ٍ ، بكهطهونية بكهطهونيةٍ ، بشارش ٍ بشارش ٍ ، طونش ٍ طونش ٍ ، شمخاباروخٍ شمخاباروخ}
( انتهت الدعوة ) .
وقد إختلف العلماء في زجرها وذلك إعتمادا ً على علمهم بالأقسام والأسماء المتوارثة عن تجربة ورياضات الروح فمنها أن يقال بعد الدعوة :
{ بسم الله الملك المحيط الدائم القديم الذي ملأ ساطع نور وجهه الأكوان وأمدها بقوة هيبة سلطانه ، على كل ملك وجنبي وإنسي وشيطان وسلطان ، فخافته جميع مخلوقاته وأذعنت وتواضعت الكروبيون من أعلى مقاماتها وأجابت دعوة إسمه العظيم الأعظم لمن تكلم به وأسرعت بالإجابة والبرهان المحكم المكتوب في ألواح قلوب المتصرفين ، بدوح أجهزط عليكم أيتها الأرواح الروحانية العلوية والسفلية وخدام هذا العهد الكبير أن تجيبوا دعوتي وتقضوا حاجتي ، بحق هذا العهد المأخوذ عليكم ياخدام هذه الأسماء إلا ما أسرعتم الإنقياد فيما تؤمرون به ، بعزة المعتز في عز عزه ، وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولاتنقضوا الأيمان من بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا ، وبحق الذي ليس كمثله شيء وهو السميع العليم ، إحضروا واسمعوا وأطيعوا ، وكونوا عونا ً لي على ما أمرتكم به بحق الإسم الذي أول آل وآخره آل ، ياآل شلع ويا آل جل زريال ، إحترق من عصى أسماء الله ، أقسمت وعزمت عليكم بعالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ، وبحق الإسم الذي تعاهدتم به عند باب الهيكل الكبير وهو ،بعلشاقش ، مهراقش ، اقشامقش شقهونهش ، ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا ً صعدا وبحق آهيا شراهيا أدوناي أصباؤت آل شداي ، وإنه قسم لو تعلمون عظيم ، الوحا الوحا العجل العجل الساعة الساعة بارك الله فيكم وعليكم } .
ومن زجرها أيضا ً يقال بعد الدعوة : { أيتها الملائكة الطيبة المباركة النارية والترابية والهوائية والمائية والعلوية والسفلية ، ومن كان منكم يسترق السمع من السماء إلى الأرض ، ومن يوافق الكواكب والأمور الخفيات والجليات ، ومن يسير منكم بسير النجوم ، ومن يستضيء منكم بضوء الشمس والقمر ومن هو مجاور تحتهم ومن يطير في الهوى ومن يهوى لملأ الأشجار والبراري والقفار والصحاري والمروج والآكام والجبال والمغارات ، والسهل والوعر ، والأماكن المتقطعة الصعبة والمواضع الضيقة ، ومن خلقه الله من نار السموم وهو سامع مطيع لأسماء الله وكلماته التامات ، وأقسمت عليكم بالبعث والنشور وبالملائكة الذين لا يأكلون ولا يشربون طعامهن التسبيح وشرابهم التقديس ، وبحق آهيا شراهيا آدوناي أصباؤت آل شداي ، وأقسمت عليكم بالحي القيوم خالق الأرض والسماء ، وبالذي قال للسماوات والأرض إئتيا طوعا ً أو كرها ً قالتا أتينا طائعين وأقسمت عليكم بجبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل والملائكة أجمعين إلا ماأجبتم دعوتي وحضرتم مجلسي هذا وقضيتم حاجتي في الوقت فإن فعلتم ذلك فلكم السلامة ، وإن أبيتم فعليكم من الله وملائكته { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } . ( تم الزجر ) .
ويذكر للدعوة هذا الزجر أيضا ً : { أقسمت عليكم وأدعوكم معاشر الأرواح الروحانية بالإسم الذي تكلم به ملك الأرواح فتساقط منه رؤوس الملائكة الروحانيين والكروبيين والصافين سجدا ً تحت عرش رب العالمين وهو يانكير يانكير هورين هورين هورش هورش ياروخ أبراخ أبداخ وبحق أشمخ شماخ العالي على كل برخ وبحق طشطيش يا نطيطيوين يانطيطوه وبحق شلشليش باكورا آل قدوس علي قوي عزيز } .