عن اسحاق الصحّاف عن الكاظم عليه السلام قال: يا صحّاف.
قلت: لبّيك يا بن رسول الله، قال: انّك مأخوذ عن اهلك؟
قلت: بلى يا بن رسول الله منذ ثلاث سنين، قد عالجت بكلّ دواء فوالله ما نفعني، قال: يا صحّاف افلا اعلمتني؟
قلت: يا بن رسول الله والله ما خفى عليّ انّ كلّ شيء عندكم فرجه ولكن استحييتك، قال: ويحك وما منعك الحياء في رجل مسحور مأخوذ، أما انّي اردت ان افاتحك بذلك، قل:
بسم الله الرّحمن الرّحيم
اَذْرَأْتُكُم ايُّها السّحرةُ عن فلان بن فلانة بالله الذي قال لابْليس: «قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا» (1)، اُخْرُج منها «فما يكون لك اَنْ تتَكبَّر فيها» (2) ، «فاُخرج انّك من الصّاغرين» (3).
ابطْلتُ عمَلَكُم ورَدَدْتُ عليكم ونقضته، باذن الله العليِّ الاعلى الاعظم القُدُّوس العزيز، العليم القديم، رجع سحركم، كما لايحيق (4) المَكْرُ السّيَّيء الاّ باهله، كما بطل كيد السّحرة، حين قال الله تعالى لموسى صلوات الله عليه: «اَلْقِ عصاك فاذا هيَ تلْقفُ ما يأْفكون، فوقع الحقّ وبطل ما كانوا يعملون» (5) ، باذن الله ابطل سحرة فرعون.
ابطلتُ عملكم ايُّها السحرة ونقضته عليكم باذن الله الذي انزل: «وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ» (6) ، وبالذين قال: «ولو نزلنا عليك كتاباً في قِرْطاس فلمسُوهُ باَيْديهِم لقال الذين كفروا اِنْ هذا الاّ سحرٌ مُبين، وقالوا لولا اُنْزِل عليه مَلَكٌ ولو انزلنا مَلَكاً لَقُضِيَ الامرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُون، ولوْ جعلناه مَلَكاً لجعلناه رجُلاً ولَلَبَسْنا عليهم ما يلبِسُون» (7)، وباذن الله الذي انزل: «فأكلا منها فبدتْ لهما سوْآتُهُما» (.
فانتم تتحيّرون ولا تتوجُهون بشيء ممّا كنتم فيه، ولا ترجعون الى شيءٍ منه ابداً، قد بطل بحمد الله عملكم وخاب سعيكم، ووهن كيدهم، مع من كان ذلك من الشّياطين، انّ كيد الشّيطان كان ضعيفاً.
غلبتكم باذن الله، وهزمت كثرتكم بجنود الله، وكسرت قوّتكم بسلطان الله، وسلّطت عليكم عزائم الله، عَمِيَ بصرُكم، وضَعُفْت قوّتُكم، وانقطعت اسبابكم، وتبرَّء الشّيطان منكم.
باذن الله الذي انزل: «كمثل الشّيطان اذ قال للانسان اكْفُرْ فلمّا كَفَرَ قال انّي بريءٌ منك اني اخاف الله ربّ العالمين، فكان عاقبتهما انّهما في النّار خالدين فيها وذلك جزاء الظّالمين» (9).
وانزل: «إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ، وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ» (10).
باذن الله الذين «اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ» (11).
« إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ، رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ، إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ، وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ، لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ، دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ، إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ» (12).
«إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الأَلْبَابِ» (13).
«وما انزل الله من السّماء من ماءٍ فاحيا به الارض بعد موتها وبثَّ فيها من كلِّ دابّة وتصريف الرِّياح والسّحاب المسخَّر بين السَّماء والارض لآيات لقوم يعقلون» (14).
«إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ» (15).
«هُوَ الله الذي لا اله الاّ هوَ عالم الغيب والشّهادة» - الى آخر السورة (16).
من اراد فلان بن فلانة بسوءٍ من الجِنَّ والانس او غيرهم بعد هذه العوذة، جعله الله ممّن وصفهم: «اولئك الذين اشتروا الضّلالة» (ثلاث آيات) (17).
جعله الله ممّن قال: «ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع الاّ دُعاءً ونداءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فهم لا يعقلون» (18).
جعله الله ممّن قال: «ومن يُشْرِك بالله فكأَنَّما خرَّ» - الآية (19).
جعله الله ممّن قال: «مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدُّنيا» - الآية (20).
جعله الله ممّن قال: «كمثل صَفْوان عليه تُراب» - الآية (21).
جعله الله ممّن قال: «ومثل كلمة خبيثة كشجرة» (اربع آيات) (22).
جعله الله ممّن قال: «مثل الذين كفروا بربِّهم اعمالُهُم» - الى قوله- فما له من نُورٍ (23).
اللهمّ فاسألك بصدقك وعلمك وحسن امثالك، وبحقَّ محمّد وآله من اراد فلاناً بسوءٍ ان تَرُدَّ كيده في نحره، وتجعل خَدَّهُ الاسفل، وتُرْكِسَه لاُمِّ رأسه في حفيرة، انّك على كُلّ شيء قدير، وذلك عليك يسير، وما كان ذلك على الله بعزيز، لا اله الاّ الله محمد رسول الله، صلّى الله عليه وآله وسلّم والسلام عليهم ورحمة الله وبركاته.
ثم تقرأ على طين القبر وتختم وتعلّقه على المأخوذ وتقرأ: هو الذي ارسل رسوله بالهُدى ودين الحقِّ لِيُظْهره على الدّين كُلِّهِ ولو كَرِهَ المشركون، وكفى بالله شهيداً، وبطل ما كانوا يعملون، فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين.
*******
(1) الاعراف: 18.
(2) الاعراف: 13.
(3) الاعراف: 13.
(4) حاق: احاط.
(5) الاعراف: 117.
(6) الحشر: 19.
(7) الانعام: 7- 9.
( طه: 121.
(9) الحشر: 16-17.
(10) البقرة: 166.
(11) البقرة: 255.
(12) الصافات: 4-10.
(13) آل عمران: 190.
(14) البقرة: 164.
(15) الاعراف: 54.
(16) الحشر: 21-24.
(17) البقرة: 16-18.
(18) البقرة: 171.
(19) الحج: 31.
(20) آل عمران: 117.
(21) البقرة: 264.
(22) ابراهيم 26-29.
(23) النور: 39-40.
قلت: لبّيك يا بن رسول الله، قال: انّك مأخوذ عن اهلك؟
قلت: بلى يا بن رسول الله منذ ثلاث سنين، قد عالجت بكلّ دواء فوالله ما نفعني، قال: يا صحّاف افلا اعلمتني؟
قلت: يا بن رسول الله والله ما خفى عليّ انّ كلّ شيء عندكم فرجه ولكن استحييتك، قال: ويحك وما منعك الحياء في رجل مسحور مأخوذ، أما انّي اردت ان افاتحك بذلك، قل:
بسم الله الرّحمن الرّحيم
اَذْرَأْتُكُم ايُّها السّحرةُ عن فلان بن فلانة بالله الذي قال لابْليس: «قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُومًا مَّدْحُورًا» (1)، اُخْرُج منها «فما يكون لك اَنْ تتَكبَّر فيها» (2) ، «فاُخرج انّك من الصّاغرين» (3).
ابطْلتُ عمَلَكُم ورَدَدْتُ عليكم ونقضته، باذن الله العليِّ الاعلى الاعظم القُدُّوس العزيز، العليم القديم، رجع سحركم، كما لايحيق (4) المَكْرُ السّيَّيء الاّ باهله، كما بطل كيد السّحرة، حين قال الله تعالى لموسى صلوات الله عليه: «اَلْقِ عصاك فاذا هيَ تلْقفُ ما يأْفكون، فوقع الحقّ وبطل ما كانوا يعملون» (5) ، باذن الله ابطل سحرة فرعون.
ابطلتُ عملكم ايُّها السحرة ونقضته عليكم باذن الله الذي انزل: «وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ» (6) ، وبالذين قال: «ولو نزلنا عليك كتاباً في قِرْطاس فلمسُوهُ باَيْديهِم لقال الذين كفروا اِنْ هذا الاّ سحرٌ مُبين، وقالوا لولا اُنْزِل عليه مَلَكٌ ولو انزلنا مَلَكاً لَقُضِيَ الامرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُون، ولوْ جعلناه مَلَكاً لجعلناه رجُلاً ولَلَبَسْنا عليهم ما يلبِسُون» (7)، وباذن الله الذي انزل: «فأكلا منها فبدتْ لهما سوْآتُهُما» (.
فانتم تتحيّرون ولا تتوجُهون بشيء ممّا كنتم فيه، ولا ترجعون الى شيءٍ منه ابداً، قد بطل بحمد الله عملكم وخاب سعيكم، ووهن كيدهم، مع من كان ذلك من الشّياطين، انّ كيد الشّيطان كان ضعيفاً.
غلبتكم باذن الله، وهزمت كثرتكم بجنود الله، وكسرت قوّتكم بسلطان الله، وسلّطت عليكم عزائم الله، عَمِيَ بصرُكم، وضَعُفْت قوّتُكم، وانقطعت اسبابكم، وتبرَّء الشّيطان منكم.
باذن الله الذي انزل: «كمثل الشّيطان اذ قال للانسان اكْفُرْ فلمّا كَفَرَ قال انّي بريءٌ منك اني اخاف الله ربّ العالمين، فكان عاقبتهما انّهما في النّار خالدين فيها وذلك جزاء الظّالمين» (9).
وانزل: «إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ، وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ» (10).
باذن الله الذين «اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ» (11).
« إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ، رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ، إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ، وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ، لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ، دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ، إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ» (12).
«إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الأَلْبَابِ» (13).
«وما انزل الله من السّماء من ماءٍ فاحيا به الارض بعد موتها وبثَّ فيها من كلِّ دابّة وتصريف الرِّياح والسّحاب المسخَّر بين السَّماء والارض لآيات لقوم يعقلون» (14).
«إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ» (15).
«هُوَ الله الذي لا اله الاّ هوَ عالم الغيب والشّهادة» - الى آخر السورة (16).
من اراد فلان بن فلانة بسوءٍ من الجِنَّ والانس او غيرهم بعد هذه العوذة، جعله الله ممّن وصفهم: «اولئك الذين اشتروا الضّلالة» (ثلاث آيات) (17).
جعله الله ممّن قال: «ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع الاّ دُعاءً ونداءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فهم لا يعقلون» (18).
جعله الله ممّن قال: «ومن يُشْرِك بالله فكأَنَّما خرَّ» - الآية (19).
جعله الله ممّن قال: «مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدُّنيا» - الآية (20).
جعله الله ممّن قال: «كمثل صَفْوان عليه تُراب» - الآية (21).
جعله الله ممّن قال: «ومثل كلمة خبيثة كشجرة» (اربع آيات) (22).
جعله الله ممّن قال: «مثل الذين كفروا بربِّهم اعمالُهُم» - الى قوله- فما له من نُورٍ (23).
اللهمّ فاسألك بصدقك وعلمك وحسن امثالك، وبحقَّ محمّد وآله من اراد فلاناً بسوءٍ ان تَرُدَّ كيده في نحره، وتجعل خَدَّهُ الاسفل، وتُرْكِسَه لاُمِّ رأسه في حفيرة، انّك على كُلّ شيء قدير، وذلك عليك يسير، وما كان ذلك على الله بعزيز، لا اله الاّ الله محمد رسول الله، صلّى الله عليه وآله وسلّم والسلام عليهم ورحمة الله وبركاته.
ثم تقرأ على طين القبر وتختم وتعلّقه على المأخوذ وتقرأ: هو الذي ارسل رسوله بالهُدى ودين الحقِّ لِيُظْهره على الدّين كُلِّهِ ولو كَرِهَ المشركون، وكفى بالله شهيداً، وبطل ما كانوا يعملون، فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين.
*******
(1) الاعراف: 18.
(2) الاعراف: 13.
(3) الاعراف: 13.
(4) حاق: احاط.
(5) الاعراف: 117.
(6) الحشر: 19.
(7) الانعام: 7- 9.
( طه: 121.
(9) الحشر: 16-17.
(10) البقرة: 166.
(11) البقرة: 255.
(12) الصافات: 4-10.
(13) آل عمران: 190.
(14) البقرة: 164.
(15) الاعراف: 54.
(16) الحشر: 21-24.
(17) البقرة: 16-18.
(18) البقرة: 171.
(19) الحج: 31.
(20) آل عمران: 117.
(21) البقرة: 264.
(22) ابراهيم 26-29.
(23) النور: 39-40.